ما هو GOG ؟ وكيف تبنَّى فكرة DRM-FREE

img

GOG:

موقع GOG هو أحد متاجر بيع اللعاب الرقمية مثل موقع Steam و Origin و Uplay والمتاجر الأخرى الشهيرة، ولكن هذا المتجر يتميز بأنه يتبنى فكرة DRM-FREE بشكل كامل على جميع محتوياته.

ما هي فكرة DRM-FREE:

كلمة DRM-FREE مكونة من جزئين، DRM وهي اختصار لـ “Digital Rights Management” تعني إدارة الحقوق الرقمية، FREE تعني بدون، بمعنى أن اللعبة بدون نظام إدارة الحقوق الرقمية، ولكن ماذا يعني ذلك؟

ما هو DRM:

DRM هو نظام لإدارة الحقوق الرقمية، وهذا النظام ينطبق على الالعاب كما ينطبق على أي شيء آخر، دعني أوضح لك بمثال، عندما تقوم بشراء دمية من أحد المتاجر القريبة منك، فإن نسبة امتلاكك لهذه الدمية هي 100%، يمكنك اللعب بها بدون أخذ الإذن من أحد، يمكنك الإحتفاظ بها بأي مكان وحتى أي وقت تريد، يمكنك بيعها مرة أخرى ويمكنك تمزيقها، فأنت مالك هذه الدمية ولك حرية التصرف بها كيفما تشاء.

ولكن جاء نظام DRM عكس ذلك، فهو يفرض عليك بعض القيود في استخدام هذه الدمية، فعندما تريد أن تلعب بها يجب على البائع أن يعلم أنك تريد اللعب بها بل ويجب أن يسمح لك بأن تلعبها، فإن لم يسمح لك بذلك فلن تتمكن من استخدامها، مع نظام DRM لن تتمكن من بيع هذه الدمية أبدًأ، لأنك لا تملك الحق في بيعها، في نظام DRM لا يمكنك مشاركة اللعبة لأن النظام ينص على أن من يشتريها هو من يلعب بها فقط، في نظام DRM إذا لعبت بالدمية بشكل لا يعجب بائعها فقد يتم أخذ الدمية منك ويتم حرمانك منها أو مطالبتك بشراء اللعبة مرة أخرى لتتمكن من استخدامها مرة أخرى.

فوائد وعيوب نظام DRM:

نظام DRM جاء كالدرع الواقي لشركات الألعاب، فهو يسمح لها بالتحكم في مبيعاتها وفي اللاعبين، فأصبحت تعلم وتتحكم بكل شيء، ولكن لماذا تم تطبيق هذا النظام؟

فوائده:

تم تطبيق هذا النظام بعد عجز الشركات عن حماية ألعابها من القرصنة، قرصنة الألعاب هي شراء نسخة واحدة من اللعبة ثم توزيعها مجانًا للآخرين، هذا العمل يعتبر سرقة، حيث أن الشركة قد باعت اللعبة لشخص واحد، ولكن في المقابل قام هذا الشخص بإعطاء اللعبة لأشخاص آخرين ليس لهم الأحقية في الحصول عليها، هذا الأمر تسبب في تكبد الشركات خسائر جمة، لأن توفر اللعبة مجانًا يعني عزوف الناس عن شرائها، وهذا ينعكس سلبًا في أرباح الشركات مما يدفعها للنزوح عن تطوير الالعاب، لذلك حاولت الشركات إيجاد وسيلة لحماية ألعابها من القرصنة، وكان نظام DRM هو أفضل حل.

عيوبه:

من عيوب هذا النظام هو ارتباطه بحساب واحد، ففي حالة مخالفتك لأحد القوانين أو الشروط أو قيامك بأي عمل مخالف لما تريده الشركة، فيمكن للشركة إزالة اللعبة من حسابك بشكل جزئي أو كلّي حسب القوانين السارية بينكم، ومن العيوب القاتلة للنظام هي وجوب ارتباطك بالحساب وقت رغبتك في تشغيل اللعبة، فإن كنت لا تمتلك اتصالًا بالإنترنت لأي سبب كان فإنه سيكون من المستحيل أن تستطيع الدخول للعبة، وستضطر إلى الإتصال بالشبكة حتى تستطيع الدخول للعبة، حتى لو كانت اللعبة لا تمتلك طورًا خاصًا بالشبكة من الأساس!

GOG وتبني الفكرة:

تبنى موقع GOG فكرة DRM-FREE على جميع ألعابه وأفلامه، فعند شرائك للعبة فستتمكن من تحميلها مباشرة إلى جهازك الحاسب وتشغيلها في أي وقت دون الحاجة لتنزيل تطبيق خاص بهم كما تقوم بقية المواقع، ولكن قامت GOG بإنشاء تطبيق خاص بها بمسمى GOG Galaxy، هذا التطبيق شبيه بعَمَلِهِ بالتطبيقات الأخرى، ولكنه يأتي مكملًا للخدمة، فهو اختياري للاستخدام في الألعاب، ولكنه يأتي ليعطيك مميزات إضافية مثل تنزيل اللعبة مباشرة وتنصيبها في جهازك بدون أي تدخل منك، بالإضافة إلى تحديثها وإضافة أصدقاء، هذه الوظائف مشابهة للتطبيقات الأخرى، ولكن الفرق هنا أنها إختيارية، فيمكنك تشغيل الالعاب بدون هذا التطبيق ولكن قد تفتقر اللعبة لبعض المميزات نظرًا لعدم استخدام هذا التطبيق.

البدء في استخدام الموقع:

لاستخدام الموقع قم بتسجيل حساب جديد، اقرأ هذه المقالة لمعرفة طريقة التسجيل:

ثم يمكنك تصفح قوائم المتجر والبدء في استخدامه، سواء في الألعاب او الأفلام.

الكاتب أبو العصافير

أبو العصافير

مرحبًا، أنا أبو العصافير (أو كما أعرف بذلك). اهتماماتي تتلخص في حب القراءة والمطالعة والتعلم الذاتي، لا أحب الدخول في نقاشات عقيمة، أحب الالعاب وخاصة ذات القصص العميقة والجذابة والرسومات الواقعية أو الغريبة، ووقت الفراغ أشاهد بعض الأنميات التي تستحق المشاهدة.

مواضيع متعلقة